مصر: محام يطلق مبادرة ”زواج التجربة” بضمان 3 سنوات!

مصر: محام يطلق مبادرة ”زواج التجربة” بضمان 3 سنوات!

أطلق أحد المحامين المصريين، مبادرة ”زواج التجربة” التي منع الزوجين من الطلاق قبل 3 سنوات وذلك بغاية واجهة ارتفاع معدلات الطلاق في بلاده، لكنه أثار جدلا واسعا في مصر وعدد من الدول العربية.

ودعا المحامي أحمد مهران في تصريحات تلفزية، إلى استخدام عقد مدني ملحق بوثيقة الزواج تحدد مدته حسب رغبة الطرفين، ويتجدد في صورة التزام الطرفين بشروطه.

وشدّد المحامي المختصص في قضايا الأسرة، على أن العقد الذي يدعو له ”رسمي وشرعي”، و”لا علاقة له بزواج المتعة أو المسيار”، مضيفا  ”هو ملحق مدني لوضع حلول للمشكلات المحتملة، وبمثابة الدستور للزوجين يرجعان إليه متى ما تأزمت العلاقة بينهما”.

وقال ”أحمد مهران”، إن فكرة المبادرة ”تعتمد على وضع حلول تحقق التوازن ما بين الزواج المدني وحالات الطلاق، والبحث عن المشاكل التي تواجه الزوجين خلال العام الأول من الزواج”، مضيفا ” وفقا للمبادرة، فإن العقد شرعي رسمي على كتاب الله وسنة رسوله ذلك أن الطرفين سيوقعان بجانب عقد الزواج على عقد يتضمن الشروط والمتطلبات التي يحتاجها كل طرف، والمشكلات المحتملة والمتوقعة”.

وأضاف قائلا: ”نعطي مثلا على هذه الشروط كرفض الزوج عمل زوجته أول ثلاث سنوات من الزواج، أو رفض الزوجة زواجه من سيدة أخرى”، مشيرا إلى أن الشروط لا تحلل حراما أو تحرم حلالا.

واعتبر المحامي المصري، أن هذه الشروط تؤدي إلى تقييد الحق في الطلاق بشكل قانوني وبإرادة الطرفين، قائلًا إن ”بنود العقد تشمل الآثار المترتبة على الإخلال بالشروط، ومنها التزام المخالف بتحمل كل الخسائر”، لافتا إلى أن ”الزوج سيكون ملزما بتطليق الزوجة ومنحها حقوقها كافة إذا أخل بالاتفاق وخالف بنود العقد، فيما تتنازل الزوجة عن نفقة العدة والمتعة ومؤخر الصداق وتترك قائمة المنقولات، إذا أخلت بالشروط”، حسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *